الاحداث- أعلنت دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى المنعقدة في منتجع بورغنشتوك السويسري، في إطار “مذكرة تفاهم إسلام آباد”، بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأوضح بيان مشترك صادر عن الطرفين الوسيطين أن قمة بحيرة لوتسيرن جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة، وأسفرت عن تقدم مشجع تمثل في إنشاء آلية لمواصلة المحادثات التقنية بين الأطراف.
وأشار البيان إلى الاتفاق على تشكيل لجنة عليا تتولى الإشراف السياسي على عملية الوساطة، وإقرار خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال ستين يوماً، بما يتيح الانطلاق الفوري للمفاوضات التقنية بشأن مختلف الملفات المطروحة.
كما أعلنت الأطراف إنشاء خط تواصل مباشر لتجنب الحوادث وسوء الفهم، وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز خلال الفترة المحددة في مذكرة التفاهم.
وأكد البيان الالتزام بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان وفقاً لما نصت عليه مذكرة التفاهم، مشيراً إلى أن المحادثات التقنية ستستمر طوال الأسبوع الجاري في بورغنشتوك.
وجددت قطر وباكستان التزامهما بمواصلة الجهود الدبلوماسية لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بناءة وصولاً إلى اتفاق نهائي، معربتين عن تقديرهما للولايات المتحدة وإيران لتمسكهما بالحلول الدبلوماسية والسلمية، ومشيدتين بالدعم الذي تقدمه الدول الشقيقة والصديقة للمسار التفاوضي.